الصندوق الكويتي يمول المرحلة الأولى من إنشاء محطة معالجة مياه في مصر بمبلغ 119 مليون دولار

وقع مساعد وزيرة التعاون الدولي الدكتور شهاب مرزبان، اليوم الجمعة، اتفاقية بالأحرف الأولى مع الصندوق الكويتي للتنمية، لتمويل المرحلة الأولى من مشروع إنشاء محطة معالجة مياه في منطقة شرق التفريعة، بتكلفة قدرها 35 مليون دينار كويتي (نحو 119 مليون دولار).

جاء ذلك في إطار مفاوضات الوزارة مع بعثة الصندوق، التي تضم خبراء فنيين وقانونيين، لبحث تمويل مشروع إنشاء محطة لتحلية مياه البحر بشرق بورسعيد، بتكلفة مبدئية تقدر بحوالي 211 مليون دولار.

ويهدف المشروع حسب ما ذكرت صحيفة “الأهرام” إلى توفير المياه اللازمة للتجمعات السكنية الجديدة والمنطقة الصناعية المقرر إقامتهما بمنطقة شرق بورسعيد، وذلك من خلال ضخ 150 ألف متر مكعب من المياه يومياً.

ويأتي هذا التمويل في إطار حزمة الصندوق الكويتي، التي تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 900 مليون دولار، على مدار ثلاث سنوات، والتي سيتم تخصيصها لتمويل مشروعات تنمية شبه جزيرة سيناء.

وكانت وزيرة التعاون الدولي سحر نصر وقعت، في نهاية مايو الماضي، على اتفاقية قرض مع الصندوق بقيمة 29 مليون دينار كويتي، بما يعادل نحو 100 مليون دولار، لتمويل مشروع إنشاء 5 محطات لتحلية المياه بمحافظة جنوب سيناء.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *